المناهج النصية( النسقية) :
إذا كانـت الممارسـة النقدیـة التقلیدیـة فـي جانـب منهـا قـد اسـتنفذت ممـا تقدمـه المنـاهج الخارجیــة فــإن البحــث فــي الخطــاب الأدبــي وصــلته بالنقــد أضــحى یســتحوذ علــى اهتمامــات دارسي اللغة والأدب منذ منتصف القرن العشرین، بفضل ما تقدمـه الحقـول المعرفیـة الجدیـدة كالبنیویــة والتفكیكیــة وغیرهمــا مــن المنــاهج التــي اهتمــت فــي البحــث فــي داخــل الــنص دون سیاقاته الخارجیة.
المناهج النصية( المناهج النسقية):👇👇👇
1- المنهج البنوي( البنيوي، البنائي).
2- المنهج الأسلوبي.
3- المنهج السيميائي.
4- المنهج التداولي.
5- نظرية التلقي.
6- النقد الثقافي.
7- المنهج الظاهري( الموضوعاتي).
8- النظرية الشعرية.
يرى أصحاب الاتجاه الدّاخل نصّي إلى أنّ النّص الأدبي “شكل مستقل، بل هو عالم قائم بذاته، ليست له علاقة مع ماهو خارج عنه وعن النسق الذي يدخل فيه، ومن أنّ دلالة الأشكال هي من النوع الوظيفي فقط. معنى هذا أنّ الأعمال الأدبية في نظر هؤلاء تكتسب دلالاتها من أشكالها في حدّ ذاتها ومن أنظمتها الداخلية”5 ومثل هذا الكلام يحيلنا إلى ما آثاره النقاد القدامى حول مسألة “اللّفظ والمعنى” وذهبوا إلى أنّ “المعاني مطروحة في الطريق يعرفها العربي والعجمي… وإنّما الشأن في إقامة الوزن، وتخيّر اللّفظ وسهولة المخرج، وكثرة الماء، وفي صحة الطّبع وجودة السبك”6 ولهذا فهم (أصحاب الداخل نصّي) ينظرون إلى النصّ الأدبي على أنه ظاهرة لغوية بالدرجة الأولى ويرفضون بذلك كل المناهج النقدية السياقية كالمنهج النفسي والتاريخي والاجتماعي والرأي عندهم أنه لا يمكن تفسير النص الأدبي اعتمادا على نفسية الكاتب وسيرته أو سيرة عصره. فمهمّة الناقد هي ولوج النّص والتركيز على قوانينه الداخلية وبنيته العميقة فالنصّ ليس “أكثر من مجموعة إمكانات لغوية تركّزت بطريقة خاصة في الاعتماد على مجموعة من الأحكام اللغوية البنيوية الرفيعة”
تعليقات
إرسال تعليق
أترك تعليقا إذا كان عندك أي استفسار