المعلقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعدّ هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس قديماً بها ودونوها وكتبوا شروحا لها، وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وكانت سهلة الحفظ وتكون هذه المعلقات من محبته له شعاره الخاص.
وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ما قال العرب وأن العرب كانوا يسمونها بالسموط (المعلقات). وقد ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة شاعر اخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر.
ويقال أنها سميت بذلك لأنها من القصائد المستجادة التي كانت تُعلَّق في خزائن الملوك. وقيل: بل لكونها جديرة بأن تَعْلق في الأذهان لجمالها.
وقيل: لأنها كالأسماط التي تُعلَّق في الأعناق، والراجح اليوم أنها سميت بالمعلقات لتشبيهها بالسُّموط، أي العقود التي تُعلَّق بالأعناق، وقد سميت أيضًا بالمذهبات لأنها جديرة أن تكتب بماء الذهب لنفاستها.
شرح المعنى :
لغة :
أصل كلمة "المعلقات": فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهي المال الذي يكرم عليك، تظنّ به، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة. وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا. والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق.
اصطلاحاً :
قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.
والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة، بلغت الذّروة في اللغة، وفي الخيال والفكر، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة، وأصالة التعبير، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس، وحماس المهلهل، وفخر ابن كلثوم، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة.
وقد اتفق كثير من جامعيها على سبعِ قصائد مطوَّلةٍ تعد خير معبر عن روح العصر الجاهلي والبيئة البدوية التي صورها شعراء تلك المعلقات خير تصوير في قصائدهم وهي:
الأولى: لامْرِئ القَيْسِ، وأولها:
قِفا نَبْكِ مِن ذِكرَى حبيبٍ ومنْزلِ *** بسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فحَوْمَلِ
الثانية: لطَرَفةَ بنِ العَبْدِ، وأولها:
لِخَوْلةَ أَطلالٌ بِبَرْقةَ ثَهْمَدِ *** ظَلِلْتُ بها أبْكِي وأبْكِي إلى الغَد
الثالثة: لزُهَيْرِ بن أبي سُلْمَى، وأولها:
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لمْ تَكَلَّمِ *** بِحَوْمانةِ الدُّرَّاجِ فالمتَثَلَّمِ
الرابعة: لِلَبيدِ بنِ رَبِيعَةَ، وأولها:
عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فمُقامُها *** بِمِنًى تأبَّدَ غَوْلُهَا فرِجامُها
الخامسة: لعَمْرو بن كُلثُومٍ، وأولها:
أَلَا هُبِّي بصَحْنِكِ فَاصبَحِينا *** ولَا تُبْقي خُمورَ الأَنْدَرِينا
السادسة: لعنْتَرةَ بنِ شَدَّادٍ، وأولها:
هَلْ غادَرَ الشُّعَراءُ مِنْ مُترَدَّمِ *** أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ توَهُّمِ
السابعة: للحارَثِ بنِ حِلِّزة اليَشْكُري، وأولها:
آذَنَتْنا بِبيْنِهَا أسْماءُ *** رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ منه الثَّواءُ
وأَلحق بها البعض ثلاث معلَّقاتٍ أخرَى هي:
معلقة (النابغة الذُّبياني) وأولها:
يَا دَارَ ميَّةَ بالعلياءِ فالسَّنَدِ *** أَقْوَتْ وطال عليْها سَالِفُ الأَبَدِ
معلقة (الأعشى ميمون) وأولها:
وَدِّعْ هُريرةَ إِنَّ الرَّكْبَ مُرْتَحِلٌ *** وَهَلْ تُطِيقُ وَدَاعًا أَيُّهَا الرَّجُلُ
معلقة (عَبيدَ بنِ الأَبْرَصِ) وأولها:
أَقْفَرَ مِنْ أَهْلِهِ مَلْحُوبُ *** فَالقُطْبِيَّاتُ فالذَّنُبُ
شرح المعلقات :
بذل كثير من الأدباء جهوداً في شرح المعلقات، فمن أولئك
* الحسين بن أحمد الزوزنى المتوفى 486 هـ، الذي شرح المعلقات السبع.
* فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال تأليف محمد علي طه الدرة
* منتهى الأرب شرح معلقات العرب.
* عبد العزيز بن محمد الفيصل، أستاذ الأدب العربي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وقد اتفق أغلب نقاد الشعر على ريادة هؤلاء الشعراء ووضعوهم في الطبقات الأولى من رواة الشعر، « فعقد ابن سلام الجمحي فصلًا تحدث فيه عن أوائل الشعراء الجاهليين، وتأثر به ابن قتيبة في مقدمة كتابه: "الشعر والشعراء"، فعرض هو الآخر لهؤلاء الأوائل، وهم عندهما جميعًا أوائل الحقبة الجاهلية المكتملة الخلق والبناء في صياغة القصيدة العربية، وكأن الأوائل الذين أنشئوا هذه القصيدة في الزمن الأقدم، ونهجوا لها سُننَها طواهم الزمان».
تعليقات
إرسال تعليق
أترك تعليقا إذا كان عندك أي استفسار